قريش | ق•ريش |
    المعنى
  • اعتاد الكويتيين في أخر أيام شهر شعبان الاحتفال في القريش. ويكون الاحتفال به بان تقوم كل عائلة بالذهاب الى بيت كبير العائلة وهم يحملون مالذ وطاب من الأكلات المتوفرة في بيوتهم وذلك للاحتفال بقدوم الشهر الفضيل من ناحية وللقاء بقية افراد الأسرة من ناحية اخرى، واطلق على هذا اليوم كلمة «قريش» لان كل أسرة تجود بما لديها من اطعمة ومأكولات بكرم وسخاء وهو ما يعبر عن معنى الكلمة، فالقريش في اللغة تعني السخاء، ويقال ان اصل كلمة «القريش» هو تصغير لكلمة «قريش» لتدل على صغر الوجبة أو قيمتها المادية، فالقريش هي اخر وجبة يتناولها أهل البيت قبل بداية شهر رمضان المبارك وهي وجبة مكونة من بقايا الأكل الموجود بالمنزل والذي لا يصلح للتناول في رمضان مثل السمك المجفف والتمر القديم والأرز.. وفي يوم القريش كانت الاسماك تمثل الوجبة الرئيسية لدى معظم الأسر، ذلك لانها كوجبة تختفي عن الموائد طيلة ايام الشهر الكريم. حيث ان الاعتقاد السائد ان تناول الاسماك يزيد الشعور بالعطش في فترة الصيام، وقد كان للسيدات الكويتيات طقوسهن الخاصة في الاحتفال بيوم القريش، حيث تقمن بتنظيف المنازل واطلاق البخور والعطور وتحضير الآواني ذات الحجم الكبير، وتزين ايديهن وارجلهن بالحناء احتفالا بالشهر المبارك وكان الجميع يردد مقوله«اليوم قريش.. وباكر نطوي الكريش» وتقوم فرقة نسائية بالطواف على منازل الشيوخ والتجار وهي تغني أغنية«القريش» ويحصلهن على القمح
    أصل الكلمة
  • عربي
  • Share/Bookmark
4
تعليقات
Tazmania:  

يبيلنا قريش قوي الليلا :) مبارك عليكم الشهر وعساكم من عواده

admin:  

امبارك علينا وعليك :)

خالد الرشيد:  

تلفظ (اقْريش) وتلفظ القاف جيماً قاهرية . وقريش هي مناسبة غير منتظمة، يُحتفل بها عندما يكون شهر شعبان 30 يوما اما اذا اصبح شعبان 29 فلا قريش له وبهذا يقوم النسوة بالاحتفال باليوم 30 كآخر يوم من ايام الفطر وترحيبا وتجهيزا لشهر رمضان الكريم، حيث تقوم السيدات بترتيب وتنظيف البيت و غسل السجاد والملابس بالبحر استعدادا للشهر الكريم وايضا الاطفال يذهبون للسباحه بالبحر توديعا لايام الفطر, و تجتمع النسوه في البيت العود*(اي بيت الاسرة) والكل يحضر معه ما تبقى من عشاء امس او ما يتيسر لهم . يقومون بطبخ الرز والسمك المجفف ان وجد او يستعيضون الادم بالماش والعدس وحيث كان سائدا عند الكويتين ان السمك يزيد من العطش كما كانوا يعتقدون . وفي القول المشهور “اليوم قريش وباجر نطوي الكريش” اي اليوم المناسبة وغدا نطوي الكرش اي نبداء بالصيام. واعتقد ان اصول كلمة قريش عربية حيث ان القصد والفكره من هذه المناسبة هي التجهيز ولترتيب لاستقبال شهر رمضان .

في اللغة :القَرْشُ: الـجمع والكسبُ والضم من ههنا وههنا يضم بعضه إِلـى بعض. ابن سيده: قَرَشَ قَرْشاً جَمَعَ وضمَّ من هنا وهنا، وقَرَشَ يَقْرِشُ و يَقْرُشُ قَرْشاً ، وبه سميت قُرَيش .
و تَقَرَّش القومُ: تـجمَّعوا .
والـمُقَرِّشةُ: السَّنةُ الـمَـحْل الشديدة لأَن الناس عند الـمَـحْل يجتمعون فتنْضمُّ حواشيهم وقَواصِيهم؛ قال:
مُقَرّشات الزمَنِ الـمَـحْذور
وقَرَشَ يَقْرِش و يقْرُش قَرْشاً و اقْتَرَشَ و تَقَرّش: جمَعَ واكتسب.
والتَّقْرِيشُ: الاكتسابُ